الرئيسية / الأخبار / الأخبار الثقافية / حضرموت تودّع  المعمّر ومغني الدان الشهير المقدم  يسلم بن هادي قهمان …

حضرموت تودّع  المعمّر ومغني الدان الشهير المقدم  يسلم بن هادي قهمان …


حضرموت اليوم / سيئون / جمعان دويل

 

في موكب جنائزي مهيب ودعت محافظة حضرموت عامة ووادي حضرموت ومدينة سيئون خاصة المعمّر ومغني الدان الشهير المقدم / يسلم بن هادي بن يسلم بن عبود قهمان  عن عمر ناهز 115 عاما عصر يوم امس الاحد من بيته الواقع بحي السحيل في حضور من مقادمة ولجان حويف مدن وقرى وادي حضرموت حيث تمت الصلاة على روحه الطاهرة بعد صلاة العصر بمسجد جامع سيئون الذي وافاه الاجل مساء يوم السبت بمستوصف الوادي بسيئون بعد مرض عضال الم به , وبوفاته نعت السلطة المحلية بوادي حضرموت ومديرية سيئون ومكتب الثقافة ومكتب السياحة وحافة السحيل بسيئون ومنصب حي السحيل السيد / هاشم عبدالقادر الحبشي , وأشارت بيانات النعي الى مناقب الفقيد وجهوده في إحياء الموروث الشعبي والحفاظ عليه، ما جعله من  ابرز  فناني الدان الحضرمي، وكانت له العديد من المشاركات في المهرجانات الثقافية المختلفة على المستويين الوطني والمحلي .

وفي لفتة انسانية وجه محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن احمد سعيد بن بريك قبل وفاته خلال اتصال هاتفي أجراه المحافظ بالمقدم عمر عبيد ديَّان مقدم حافة السحيل بمدينة سيئون، للاطمئنان على حالته الصحية بعلاج مغني الدان المُقدَّم، يسلم هادي قهمان، في الداخل أو الخارج على نفقة السلطة المحلية بالمحافظةلكن يومه المحدد قد حضر رحمه الله واسكنه الجنة .

المعمّر ومغني الدان المقدم [أبو هادي] في سطور

الاسم / يسلم بن هادي بن يسلم بن عبود قهمان  يبلغ من العمر 115 عاما من مواليد 1902 م في محافظة حضرموت مدينة سيئون بحي السحيل متزوج وله بنتان ومن الذكور طفل يبلغ من العمر 10 سنوات ( هادي ) .

عمل لدى الدولة ببلدية سيئون سابقا إدارة الاشغال العامة والطرق حاليا بوظيفة بستاني بحديقة سيئون على مدى 23 عام من تاريخ التعيين في 3 / 6 / 1974 م – 28 / 2 / 1997م احيل للتقاعد . ويستلم راتب شهري تقاعدي 25 الف ريال فقط حتى وفاته .

المقدم بوهادي رحمه الله  بدأ غناء الدان الحضرمي الاصيل مبكرا في حياته وتولع به بحضوره جلسات وسمرات  الدّان التي كان يحييها الشعراء أنذاك ( مستور حمادي , حداد بن حسن الكاف , سالم عبدالقادر العيدروس , كندي , ناصر بن ناصر , ومغني الدان الشهير عاشور احمد باشغيوان [ الشن ] ويتمتع بوهادي بحنجرة ذهبية وصوت مميز حتى انه لقبه الشاعر الحضرمي الكبير حسين ابوبكر المحضار ( البلبل الشادي ) .

هاجر المقدم بوهادي في خمسينات القرن الماضي مع عدد من الافراد من منطقته حي السحيل إلى افريقيا لكسب لقمة العيش ثم عاد إلى ارض الوطن مسقط رأسه مدينة سيئون , وفي ستينيات القرن الماضي انتقل بوهادي إلى عاصمة حضرموت مدينة المكلا للعمل فيها وتعرف خلال وجوده بها بالعديد من مقادمة الحويف وشعرائها امثال ( بانبوع وبن حريز ), المقدّم الوالد / يسلم بن هادي قهمان احد ابرز افراد عدة حافة السحيل بسيئون واختير مقدما لها عام 2010م إلى 2016 م بعد ان طلب إعفائه لكبر سنه .

قلد الفقيد بعديد من الأوسمة والدروع في مناسبات واحتفالات وطنية مختلفة في صنعاء وعدن  وحضرموت وسيئون .

قال فيه الشاعر الكبير الفقيد / حسين ابوبكر المحضار عندما جاء إلى سيئون معزيا في فقيد الدان الحضرمي / مستور سليمان حمادي عام 1975م .

قل دان في دار السلا يا لبلبل الشادي *****  في دار قد له حظ من ربه وله سمعه وتوفيق

جيته ونا متخيل ألا سدي لحمادي    *****   مستور لي خلا الطويلة وأهلها يغنون

رحم الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا اليه راجعون

5 2 4 unnamed 6 IMG_3630 1 IMG_3557 7 3 الفقيد يسلم بن هادي قهمان


التعليقات مغلقة .

شاركنا برأيك!